اخر الاخبار

محللون : الحكومة تستغل الحظر الشامل سياسيا

اتهم محللون سياسيون الحكومة الانتقالية وحاضنتها السياسية قوى الحرية والتغيير باستغلال الظرف الصحي لجائحة كورورنا واعلانها للحظر الشامل لتحقيق اهداف سياسية ابرزها تمرير قرار رفع الدعم خلال فترة الحظر ومنع الاحتجاجات ضد الحكومة .
واعلن وزير الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل محمد صالح عن صدور قرار بتطبيق حظر التجوال الكامل في ولاية الخرطوم اعتباراً من السبت القادم ولمدة ثلاثة اسابيع واعلن الوزير عن استثناءات لبعض القطاعات وللمواطنين لساعات معينة، وفيما يتعلق بوضعية بقية الولايات قال الوزير ان الامر ترك للولايات لتحديد خياراتها .
ويقول محلل سياسي ان هذه الخطوة جاءت في اعقاب إعلان الحكومة لاكتشاف عشرة حالات إصابة جديدة بمرض كورونا ليرتفع عدد الاصابات الي تسعة وعشرين إصابة بينها ثلاثة حالات وفاة قبل ان يشير الى ان الخطوة تهدف للحد من انتشار الوباء بين المواطنيين. إذا الخطوة هي صحية في المقام الأول للسيطرة على الوباء، ولكن المحلل السياسي طرح عدة اسئلة قال انها تبحث عن اجابات ابرزها مدى استعداد الحكومة لهذه الخطوة وقبلها هل استعد المواطن نفسيا واقتصاديا لها.. مضيفا ان حيثيات هذا القرار بشكل عام ظاهريا تبدو صحية الا باطنها سياسي لان السودان لم يصل بعد مرحلة الخطر الصحي الذي يستوجب هذا الحظر منوها الى ان الحكومة مهدت لهذه الخطوة باعلان رئيس الوزراء دكتور عبد الله حمدوك لاوامر طواريء .
وفي السياق يقول محلل اقتصادي ان إعلان حظر تجوال شامل ولمدة 21 يوم يتطلب ترتيبات اقتصادية من الحكومة تتمثل في توفير متطلبات المواطن من الغذاء في الحد الادني لشعب غالبيته العظمى من الفقراء الا ان الحكومة لم تنجز أي من تلك الترتيبات. مضيفا ان قرار حظر التجوال الشامل هو قرار سياسي في المقام الأول اتخذته الحكومة لتحقيق جملة من الاهداف السياسية ابرزها منع الاحتجاجات ضدها بجانب تمرير قرار رفع الدعم خلال الفترة اضافة لفك اختناق ازمة الوقود وتقليل صفوف الخبز .
ومن المتوقع ان تكون هناك ردة فعل قوية من المواطن العادي (صاحب رزق اليوم باليوم) على هذا القرار الذي قال إنه غير موفق .

اضغط هنا للإنضمام لمجموعة ( سوان لايف ) على الواتسب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى