أبرز المواضيعاخر الاخبار

وزارة الصحة: الشائعات التي تلاحق لقاح جونسون ليس لها اساس من الصحة 

الخرطوم : سودان لايف نيوز

أكد د. محمد عبد الرحمن نقد مدير الإدارة العامة لتعزيز الصحة بولاية الخرطوم اهمية فتح مراكز لتطعيم كوفيد-19 بالمناطق الطرفية في كل من ابو دليق ود ابوصالح والجزيرة اسلانج لتمكين أكبر عدد من المستهدفين من الوصول لمراكز التطعيم وزيادة نسبة التمنيع في المجتمع .

واشار خلال الورشة التنويرية للقاحات كوفيد-19 التي إقامتها إدارة الإعلام والعلاقات العامه بالتنسيق مع الإدارة العامة لتعزيز الصحة اليوم بمركز تحكم طوارئ كورونا إلى تطعيم مايقارب 86,600 ألف شخص في الأسبوع الأول بواسطة 134 فريق إشراف.

واضاف بأن جميع اللقاحات آمنه وفعالة وتترواح حماية اللقاحات مابين 83 الى 96%، مؤكدا أن المستهدفين بالتطعيم في الجولة الثانيه الكوادر التعليمية من مرحلة الحضانه ومدارس حتى الجامعات ومدارس ذوي الاحتياجات الخاصة وجميع العاملين بالحقل الصحي والطبي والأشخاص من عمر 45-59 عام و أصحاب الأمراض المزمنة، وجميع الأشخاص من فوق الـ 60 سنة

ونبه نقد الله بأن جميع اللقاحات فعاله ضد السلالات المتحورة الجديدة مثل دلتا مؤكدا ان اللقاحات توفر الحماية من الكورونا ذات الأعراض الحادة التي تسبب الوفاه .

وكشف عن إقبال كبير من المجتمع على لقاح جونسون اند جونسون وعزا ذلك الى انه جرعة واحدة و يختصر الوقت والزمن.

وقطع نقد الله الطريق أمام السماسرة الذين يتلاعبون بكروت التطعيم من خلال طباعته عبر مطبعة صك العملة بطباعة مائية ورقم متسلسل يصعب تزويره .

وكشف عن اتجاه وصول دفعات جديدة من لقاح فايزر الذي يحتاج إلى سلسلة تبريد معينة، كاشفا عن البدء فيه من قبل سلاسل التبريد في الاعداد له.

واوضحت د. جواهر محمد عبدالرحمن مدير إدارة الإعلام والتثقيف والاتصال بالادارة العامة لتعزيز الصحة بوزارة الصحة بولاية الخرطوم ان الاعلام يعد الساعد الأيمن في تمليك المعلومات لكافة أنحاء المجتمع للحفاظ على صحة الجميع.

وطالبت وسائل الإعلام بالتصدي للشائعات من خلال توجيه المجتمع بالرجوع الى المصادر الموثوقة وهي وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية واليونسيف، وأشارت الى ان مرض الكورونا مرض جديد ومستجد والتطعيم يعتبر حماية “ليك وللحوليك” .

ووجهت بالذهاب الي المراكز الاقل ازدحاما حيث أن هنالك مراكز مزدحمة واخرى تعتبر شبه خالية وان الانتظار في سبيل الصحة حياة، ونبهت الحوامل والمرضعات المعرضات للخطر باخذ لقاح كوفيد-19 موضحه أن اللقاح أمن .

وأكدت ان إدارتها بصدد الترتيب لتطعيم المعلمين خلال المؤسسات التعليمية لضمان الوصول إلى أكبر عدد ممكن .

فيما قالت الاستاذة هالة محمد عبد الرحيم مدير إدارة الصحة المدرسية بوزارة الصحة الاتحادية ان العمل يسير في مراكز ولاية الخرطوم بصورة طيبة، لافتة الى ان الشائعات التي تلاحق لقاح جونسون ليس لها اساس من الصحة وان لقاح جونسون اند جونسون مقاوم لمتحور الدلتا بصورة كبيرة .

اضغط هنا للإنضمام لمجموعة ( سوان لايف ) على الواتسب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى