تقارير

مديرة المجلس القومي: حصر 700 مركز تدريب خاص بالسودان

حوار : عاكفة الشيخ بشير

لا شك أن للخدمة المدنية وتطورها دوره في تقدم الدول، ويعد ذلك بداية للسير نحو التقدم، وتقدم الخدمة المدنية مرهون بصورة اساسية بتأهيل الكادر البشري كمحرك اساسي، والمجلس القومي للتدريب هو الجهة المناط بها الاشراف على عملية تدريب الكوادر البشرية في الخدمة المدنية بالبلاد ووضع الخطط والسياسات الكفيلة بذلك، وفي إطار تسليط الضوء على مؤشرات السير نحو الأفضل بإحداث التغييرات المطلوبة في تحسين دواليب العمل وإصلاح الخدمة المدنية

الامينة العام للمجلس القومي للتدريب//الاستاذة سناء ابراهيم جاد الله // التي تسلمت قيادة المجلس في 2019 و التي كانت عملت لفترات طويلة في مجالات داخل وخارج البلاد في حقل العمل الإداري والتدريبي،  تجيب في الحوار التالي على مجمل القضايا ذات الصلة بالتدريب في السودان: –

سونا : تسلمك لمهامك بالمجلس وبدايات العمل وتحدياته؟

الاستاذة سناء ابراهيم جاد الله  : بعد تسلمي لمهامي وجدت اننا مواجهون بتحديات كبيرة في تنمية الكادر البشري في المؤسسات الحكومية بدءا من برامج رفع القدرات في اللغة الانجليزية والحاسوب، وكان لا بد من وضع خطط استراتيجية كاملة يتم اعتمادها لنسير على ضوئها ففكرنا في برنامج موحد يوفي كل الاحتياجات لرفع اداء العاملين بالخدمة المدنية بهدف تقديم خدمة متميزة للجمهور وبعد إجراء دراسة لتحديد البرنامج كان البدء في تنفيذ برنامج الجدارات الاساسية والوظيفية بكافة المستويات ليشمل لاحقا جميع العاملين بالعاصمة والولايات من الدرجات العمالية للدرجات القيادية، وبدأنا الترتيب لهذا العمل في شهر رمضان ومع جائحة كورونا عملنا بعدد من العاملين بالمجلس لصعوبة العمل بكل القوى العاملة في هذه الظروف، وتم التنسيق مع اكاديمية السودان للعلوم الادارية، وتنفيذ الجدارات الوظيفية هذا العام به صعوبات فقمنا بوضع خطة عمل كاملة لبرنامج الجدارات الاساسية في الخدمة المدنية، وقد تم من قبل تنفيذ البرنامج من قبل ولاية الخرطوم وتم تنفيذ البرنامج مع المستشار هشام عوض، وتم تحديد المستهدفين بالبرنامج وكيفية البدء، ونستهدف في هذا البرنامج الكوادر الوسيطة من الدرجة السابعة للرابعة مع مراعاة ان يكون البرنامج جاذبا وينفذ وفق اجراءات صارمة للحضور ونيل الشهادات .

وفي هذا الصدد رفعنا مذكرة للوزيرة بإضافة برنامج الجدارات للقرار رقم 150 (ربط الترقي التدريب) كبرنامج اجباري حتمي، وقد تم تقسيم الجدارات الى سبعة برامج تختلف مدتها حسب الدرجات الوظيفية وتتم للقياديين في برنامج واحد على شكل ورش عمل ونستهدف في المرحلة الثانية منها الولايات عقب عطلة عيد الاضحى بالوحدات التي بها أفرع بالولايات ويبلغ عدد المستهدفين فيها 6 آلاف من العاملين بالولايات و 20 ألف من العاملين بالمركز .

وهذا البرنامج يغطي برامج كثيرة من حيث ادارة الوقت وادارة الذات وغيرها وهو برنامج عالمي للتأهيل لأداء المهام والتنافس في سوق العمل وأصبح واحدا من متطلبات الخدمة المدنية وقد تم الاعتماد عليه على مستوى المؤسسات العالمية كالأمم المتحدة .

وبدأنا في هذا الجانب بتدريب عدد من العاملين بالمجلس لادارة الجدارات وتعبئة البيانات الادارية ثم بعد ذلك مدراء التدريب. وسنعمل على تصميم برنامج متطور في هذا الجانب لقوائم الموظفين بالعاصمة والوحدات ومن أهداف برنامج الجدارات إعطاء رقم تدريبي يمكن من متابعة المتدرب على مر السنين وتعميم المعلومات. وقد تم تدريب خمسين مدربا في مجال التدريب على الجدارات بمستوى يتلاءم مع الطموح العالي. ونأمل أن يتم التنفيذ كما تمنينا وأن يحدث التغيير المطلوب.

سونا : مراكز التدريب القومية بالسودان ما مدى إعدادها وتأهيلها للقيام بدورها؟

الاستاذة سناء ابراهيم جاد الله:  :قام فريق من المجلس بقيادة المستشار الدكتور هشام عوض بزيارات للمراكز القومية وهي تحتاج لزيادة تأهيل، ونأمل في الاستفادة من برنامج الجدارات في تأهيلها نفسها والجدارة ليس علم فقط بل هي سلوك وطريقة نظام عمل وتنفيذ العمل كمجموعة عمل واحدة وأن نرفع بذلك انفسنا وبعضنا للنهوض بالعمل، وقد طبقنا ذلك في الترتيب لهذا البرنامج بالعمل كفريق عمل واحد.

سونا  : المجلس كجهة منوط بها كل ما يخص التدريب، مراكز التدريب الخاصة هل ستتم مراجعتها وكيفية الاشراف عليها ودور المجلس في تقييمها ؟

الاستاذة سناء ابراهيم جاد الله: مراكز التدريب الخاصة تشكل جزءا هاما في عمل المجلس ولدينا شروط وقوانين لتسجيل المراكز الخاصة ولا نصعب ولا نريد خدمات غير جيدة وقد بدأنا من شهر فبراير في حصرها وتم حصر 700 مركز تدريب خاص بعضها مستوفي، ومنها مراكز متخصصة طبية، هندسية وغيرها تأخد من المجلس التصريح ومن المجالس المتخصصة التي تتبع لها، وستكون لنا هذا الاسبوع جلسات بشأنها، ووجدنا مراكز تعمل وفق المهن والتخصصات وبعضها يمنح دبلومات كدبلوم الصيدلة في 6 أشهر للعمل في الصيدليات وفق قرار سابق للنظام البائد، ونعمل على وضع خطة للمراجعة ووضع الضوابط لمثل هذه المراكز خاصة الطبية كل حسب تخصصه بحيث لا تكون الضوابط موحدة وسنرجع في هذا الصدد لذوي الاختصاص، أما المراكز الادارية فلا مشكلة فيها حيث تتناسب معها الضوابط العامة .

سونا : التدريب المصلحي له اهمية خاصة في تبادل الخبرات وتواصل الأجيال ومن حيث تحديد مشاكل العمل وحلولها هل لديكم اتجاه لزيادة دعمه؟

الاستاذة سناء ابراهيم جاد الله : التدريب المصلحي ندعمه من خلال الجدارات الاساسية والوظيفية وسيتم تنفيذ عدد من البرامج من خلال مدربين من داخل المؤسسة وسنضع برامج متخصصة للوظائف المختلفة بعد التواصل مع أصحاب الشأن وهذه هي المرحلة الثانية وسنوفي بالتزاماتنا فيه.

سونا: قاعدة البيانات والرقم التدريبي ودورهما في تحديد المتدرب والخبير والاستشاري؟

الاستاذة سناء ابراهيم جاد الله: بشأن تحديد المدربين لابد من تحديد معايير للمدرب والخبير والاستشاري وأن يتم تحديد المستوى بأن يتقدم المتدرب بطلب لتحديد المستوى ليتم تحديده بواسطة خبراء وأن يعمل على رفع قدراته للتدرج حتى يصل لأعلى درجة والخضوع لاختبار قدرات كلما تمكن من زيادة قدراته وهناك اشكالية في قاعدة البيانات ولدينا اتصالات مع ديوان شئون الخدمة ووكالة التمويل الرقمي في هذا الخصوص لتوفير بيانات كاملة وفق قاعدة بيانات، وأثناء برنامج الجدارات طلبنا من المدربين تحديد المتدربين الذين لديهم قدرات على التدريب ليتم تأهيلهم والاستفادة منهم.

سونا:اللغة الانجليزية والحاسوب من البرامج الهامة ما هي نظرتكم لها؟

الاستاذة سناء ابراهيم جاد الله: اللغة الانجليزية والحاسوب برنامجين لهما اهمية خاصة باعتبار انهما يشكلان مشكلة في الأداء، وهي6 مستويات لكل ووجدنا أن المتدرب يدور حول مستوى واحد حيث يكمل معظم المتدربين المستويين الاول والثاني وعند الاختبار للمستوى الثالث يستمر عدد قليل منهم ويبدأ العدد الآخر في العودة للمستوى الاول أوالثاني وهناك حديث حول توقيف المجلس لهذين البرنامجين، وهذ فرصة لأقوم بتوصيل رسالة وهي أننا لم نوقف هذين البرنامجين ولكن جمدناهما حتى نجد آلية جديدة لتنفيذهما، ونحن نراعي أن اللغة الانجليزية تأثرت كثيرا في السودان ومن ضمن ذلك موظفي الخدمة وتوجد حاجة كبيرة لها والمشكلة انه حتى المستوى البسيط للغة غير موجود لدى الغالبية.

ونحتاج في هذا الجانب لخطة جديدة للبرنامجين لتحديد المستوى والتدريب ولن ننظم دورات في المستويين الاول والثاني ولا اساسيات الحاسوب باعتبار أنها الحد الادنى الذي يجب أن يتوفر وذلك باعتبار ان التدريب يختلف عن التعليم. وسيتم تقييم حاجة الموظف لكل مستوى.

سونا: قرار ربط الترقي بالتدريب هل سيتم تنفيذه للملتحقين بالخدمة في 2020 م أم سيكون شامل لجميع الموظفين وإن كان شاملا كيف سيتم ذلك مع سير العمل في خطة العام الحالي ومرتكزاتها وهل لديكم التمويل الكافي ؟

الاستاذة سناء ابراهيم جاد الله : القرار غير ملزم هذا العام وربما ليس العام القادم وربما بدأ الالزام به من العام 2022 م و سنوالي التدريب في هذا الصدد لتدريب أكبر عدد من العاملين حتى نكون قد دربنا اعداد كبيرة قبل العام المحدد، ومع ديوان شئون الخدمة سيتم تنظيم ذلك، ولا نريد الالزام به من الآن حتى لا نظلم أحد. ونتمنى توفر واستمرار التمويل حيث كان لنا لقاء بالمسئولين بوزارة المالية ووعدوا بذلك . والخطة السنوية ستستمر ولدينا التزام بها . ونسعى لبناء شراكات مع المؤسسات العامة والخاصة ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الدولية لمساعدتنا. ومرتكزاتها تدريب الموظفين بمادة عالية الجودة ومدربين اكفاء ورفع قدرات المجلس .

سونا  : كان لانتشار جائحة كورونا أثره في توقف التدريب لفترة … ما هي خطتكم لتنفيذ أكبر قدر ممكن بقية العام؟

الاستاذة سناء ابراهيم جاد الله: بعد ظهور جائحة كورونا بالبلاد تم ابلاغنا من الوزارة بوقف التدريب في كل المراكز الحكومية والخاصة وفعلا تم ذلك لأكثر من 3 أشهر وحاليا على المستوى العالمي حدث انفتاح وتأقلم مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والحماية منها، وأصبح علينا التعايش، ولن يتوقف العمل وسنبدأ تنفيذ الخطة مع الاحتياطات اللازمة من حيث التباعد بتقليل عدد المتدربين وتوفير المعقمات والالتزام بالكمامات وقد قمنا بالفعل برصد الميزانية اللازمة لهذا الغرض في تنفيذ برنامج الجدارات .

سونا: اعتماد التدريب الخارجي على المنح … هل لديكم خطة لتوفير تمويل لتحديد الدورات وفق حاجة بلادنا ؟

الاستاذة سناء ابراهيم جاد الله : نتمنى أن نجد تمويل لذلك ولو وجدناه سيتم صرفه على تدريب قصير وملموس وسريع العائد كإدارة النفايات، سفلتة الطرق بطريقة صحيحة طويلة المدى ومشاريع هندسية زراعية فنية تمثل خططا اسعافية فورية التنفيذ، تأتينا منح كثيرة في الدراسات العليا وحتى في حال أنها كاملة تكون علينا فيها التزامات وليس لنا اعتراض عليها ولكن لو وجدنا تمويل سنصرفه في أشياء محددة لفترة أشهر لتبني برامج مهنية دقيقة يكون لها أثرها في جوانب هامة وتبلغ تكلفة عدد من الاشخاص فيها تكلفة الشخص الواحد في الدراسات العليا وليس علينا اعتراض على الدراسات العليا ولكن نريد عائد يعود بصورة سريعة كأثر ملموس .

سونا:  الولايات ودور المجلس في التدريب بها ؟

الاستاذة سناء ابراهيم جاد الله : حقيقة أن القانون حجم عمل المجلس على مستوى الولايات حيث اشار قانون التدريب 2003 م أن كل ولاية مسئولة عن تدريب العاملين بها وأحدث ذلك حقيقة تفاوت بين المركز والولايات، وفي البرامج الخارجية نخصص لهم نصيبا من المنح التي تأتينا وتأتي الآن طلبات منها تنادي بالتبعية للمركز وهذه مسألة لا يحسمها إلا القانون وإذا تمت التبعية سنعمل على تدريبهم على ميزانياتهم .

سونا: اليس لديكم فكرة في العمل على مراجعة القوانين واللوائح الخاصة بالتدريب ؟

الاستاذة سناء ابراهيم جاد الله  : نعمل على دراسة هذا الأمر وسنبدأ في ذلك بعد عطلة عيد الاضحى، ولائحة 2016 م  ايضا سننظر في تعديلها .

سونا:علاوة التدريب كمحفز هل هناك اتجاه لمراجعتها وزيادتها ؟

الاستاذة سناء ابراهيم جاد الله: :هناك لجنة على مستوا عال تعمل منذ فبراير الماضي لتعديلها وهي فعلا محبطة جدا وستكون ان شاء الله مرضية .

سونا: رؤيتكم لتطوير الخدمة المدنية ؟

الاستاذة سناء ابراهيم جاد الله : عندما فكرنا في تطوير الخدمة المدنية عملنا على تنفيذ برنامج الجدارات للنهوض بها وسرعة تنفيذه ويحتاج فيه الموظف للجدارات الأساسية ثم الوظيفية مع زيادة القدرات في اللغة الانجليزية والحاسوب يكون قد تأهل بما يجعله يسهم في تطوير عمله ومؤسسته وسيتم التنفيذ على مستوى الدولة ومفهوم الجدارات وتنفيذها من المجلس هو المرحلة الاولى للوصول للآيزو عشرة آلاف وخمسة عشر وهي طريقة التدريب العالمية ونخطط لنيل شهادتها في 2021 م ولو تم ذلك سنكون أول مؤسسة افريقية تنال هذه الشهادة ونسعى الآن لتنفيذ برامج في قطاع الثروة الحيوانية للتدريب والاستشارة في مجال صادر اللحوم ونعمل على تنفيذ برنامج جودة التعليم . ونسعى لتطوير الخدمة العامة برفع الكفاءات وتوفير مادة تدريبية ذات جودة عالية ومدربين بنفس المستوى ونعمل على رفع قدرات العاملين بالمجلس لتنفيذ البرامج وقد اقفل هذا الجانب في السنين الماضية .

سونا : مشاريع وبرامج سترى النور قريبا ؟

الاستاذة سناء ابراهيم جاد الله : سيتم إطلاق منصة خاصة بالتدريب عن بعد في يونيو القادم وقد لفتت نظرنا الجائحة لصعوبة التواصل في مثل هذه الظروف وسيتم التواصل من خلالها بالداخل وبالوحدات وسيتم من خلالها الربط بالولايات والمراكز التدريبية لإجراءات الرسوم والترخيص وملأ الاستمارات للمتدربين وستعمل على تسهيل المكاتبات، كما سيتم في أغسطس العمل بنظام الموقع الالكتروني الجديد .

اضغط هنا للإنضمام لمجموعة ( سوان لايف ) على الواتسب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى